الفلسفة للبكالوريا
بسم الله الرحمان الرحيم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى لك قضاء أوقات مفيدة مع منتدى الفلسفةبالجزائر

للأقسام النهائية للتعليم الثانوي .

إذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فنرجو منك التسجيل إذا كنت غير مسجل

أو تسجيل الدخول إذا كنت مسجلا من قبل.

شـــــكـــــــرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفلسفة للبكالوريا
بسم الله الرحمان الرحيم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى لك قضاء أوقات مفيدة مع منتدى الفلسفةبالجزائر

للأقسام النهائية للتعليم الثانوي .

إذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فنرجو منك التسجيل إذا كنت غير مسجل

أو تسجيل الدخول إذا كنت مسجلا من قبل.

شـــــكـــــــرا
الفلسفة للبكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الدين  فلسفة  مصدر  القيمة  التاريخ  الاخلاق  الخلقية  العقل  

المواضيع الأخيرة
» القيم المالية والاقتصادية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأحد 9 أكتوبر - 20:41 من طرف المدير

» القيم المالية والاقتصادية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:46 من طرف المدير

» القيم الاعلامية والتواصلية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:44 من طرف المدير

» القيم الاجتماعية والاسرية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:42 من طرف المدير

» القيم الحقوقية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:41 من طرف المدير

» القيم الايمانية والتعبدية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:40 من طرف المدير

» من هدي السنة النبوية
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:39 من طرف المدير

» من هدي القرآن الكريم
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 20:37 من طرف المدير

» مصطلحات الاجتماعيات
من هدي السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 5 أكتوبر - 16:41 من طرف المدير

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
من هدي السنة النبوية I_vote_rcapمن هدي السنة النبوية I_voting_barمن هدي السنة النبوية I_vote_lcap 

تصويت

من هدي السنة النبوية

اذهب الى الأسفل

من هدي السنة النبوية Empty من هدي السنة النبوية

مُساهمة من طرف المدير الأربعاء 5 أكتوبر - 20:39



[center]الملف
الثاني:"من هدي السنة النبوية"





الوحدة رقم5: المساواة أمام
أحكام الشريعة الإسلامية





أولا- المساواة في الإسلام: الناس سواسية أمام الله في
الجزاء والعقوبة بغض النظر عن عرقه أو لونه أو مكانته الاجتماعية.



ثانيا- الشفاعة في الأحكام: إن التوسط والسعي لإسقاط عقوبة
مستحقة شرعا يعد تلاعبا بالشريعة ومبررا لاستحقاق عذاب الله في الدنيا والآخرة.



ثالثا- آثار الشفاعة في الحدود:


1. سقوط هيبة القضاء والعدالة.


2. تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن.


3.انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط


4. انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس.


5.الاستخفاف بأحكام الله وشرعه


الإرشادات والأحكام:


1. حرمة الشفاعة في الحدود.


2.حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد).


3. وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع.


4.الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك
المجتمعات.



5. وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة.





الوحدة رقم 6 : العمل والإنتاج في
الإسلام ومشكلة البطالة





أولا- مفهوم العمل: هو الجهد الفكري و المادي الذي يقوم به الإنسان للحصول
على منفعة دينية أو دنيوية.



ثانيا- الاسلام يحث على العمل:ينظر الإسلام
إلى العمل على أنه:



1.عنوان
الشخصية المتكاملة : فالإسلام يكره التواكل والاعتماد على الغير في الكسب.



2. العمل هو أساس النهوض بالأمم وهوهو سر قوتها
سياسيا واقتصاديا.



3. العمل عبادة
شرعية.



4. العمل وسيلة للحصول عل المال لتلبية حاجات
الإنسان المادية.



5.يحقق
السعادة والشعور بالقيمة الاجتماعية.



ثالثا- محاربة الإسلام للبطالة: إن عدم العمل ظاهرة خطيرة تهدد
الأفراد والمجتمعات حيث أن:



1.البطالة
تعطيل للطاقات البشرية.



2.نشر ثقافة الخمول عند الناس.


3.الاستسلام للهواجس والأمراض النفسية حيث يفقد
الثقة بالنفس وتنعدم عنده الاعتزاز بالقيمة الشخصية.



4. البطالة تفتح الطريق للآفات الاجتماعية
والنفسية كالسرقة والكذب.



5.فقدان الإحساس بقيمة الوقت وهو الحياة.


رابعا- نظرة الاسلام ومحاربته للتسول: إن التسول
أحد نتائج البطالة وقد حاربه الإسلام للأسباب التالية:



1- يزرع ثقافة الاتكال على الغير.


2. يضعف قيمة العمل عند الناس.


3.هو تعبير عن ضعف الشخصية التي ترفض أن يعيش
الإنسان عالة على غيره.



4.ينشر في المجتمع ثقافة الذل والمسكنة
والمهانة.



5. ينشر في المجتمع الرذائل والآفات الاجتماعية
كالكذب والخداع واستعطاف المارة والإلحاح عليهم وكلها مظاهر تخلف .



الإرشادات والأحكام المستخلصة:


1. حث الإسلام على العمل توفيرا للحاجات وتحقيقا للذات وحفظا للمجتمع.


2. الأجر القليل من العمل خير من سؤال الناس.


3.لا تعطى الصدقة لمن له القدرة على العمل.


4.سؤال الناس مذلة لا يرضاها الإنسان السوي.


5.احتقار العمل عنوان على ضعف الشخصية والجهل
بالدين.






الوحدة رقم 7: مشروعية الوقف




أولا- تعريف الوقف: حبس الأصل وتسبيل الثمرة أي جعل الشيء
المتبرع به موقوفا على منفعة شخص أو مؤسسة بحيث لا يجوز بيعه ولا هبته أو التنازل
عنه.



ثانيا- حكمه:
من أعمال البر و الخير التي يستمر الأجر عليها ولو بعد وفاة المتبرع.



ثالثا- مردوده الاقتصادي:


1.يقوم بتمويل المشاريع ذات البعد الخيري
الاجتماعي.



2.من أكبر موارد المال التي يستفيد منها الفقراء
والمحتاجين.



3.يقوم بتدعيم اقتصاد الدولة.


رابعا- آثاره:


1. ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويستمر الأجر
عليه بعد الممات.



2. انتفاع الناس بالوقف و انتشار روح التعاون
والتكافل.



4.القضاء على الظاهر الاجتماعية السلبية
(الفقر..التسول..البطالة..)



الإرشادات والأحكام المستخلصة:


1.مشروعية
الوقف في الإسلام.



2. بيان أهمية العلم وقيمته في الإسلام(ينفع صاحبه في قبره).


3.بيان أهمية تربية الأبناء عند الله.


4.بيان اهتمام الإسلام وحرصه عل نفع الغير.








الوحدة رقم 8: توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلة
الآباء بالأبناء


أولا- الهبة للأبناء مشروعة:
تستحب الهبة والهدية للأولاد لما توجد في القلوب من الحب والطاعة والمودة والبر
بالوالدين وإزالة العقد والعقبات من العلاقات الأسرية فقد قال النبي صلى الله عليه
وسلم للأقرع بن حابس التميمي: (وهل أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك).



ثانيا-
وجوب العدل بين الأولاد في الهبة:
إن العدل هو أساس الحكم والجور هو
رأس الفتن (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم)



ثالثا-
مخاطر التفريق بين الأولاد :
إن عدم العدل بين الأولاد يؤدي إلى:



1. زرع العداوة
والبغضاء بينهم.



2. الشعور
بالظلم الذي يؤدي إلى العقوق.



3.قطع الأرحام.


4.إضمار الشر
في النفوس مما يؤدي إلى العقد والكبت
والانحراف.



الإرشادات
والأحكام المستخلصة
:



1.مشروعية
الهبة للأولاد.



2.مشروعية الإشهاد على الهبة.


3.جواز الرجوع في الهبة من الأب للولد


4.حرمة التفريق بين الأولاد.


5.الرجوع إلى الحق وتحري الصواب من صفات
المؤمنين .



ملاحظة:
يجوز إفراد بعض الأولاد وعدم التسوية بينهم وبين أخوتهم لضرورة كالمرض أو الوفاء
بالدين أو الفقر أو ما شابه، ولكن في حدود الحاجة والضرورة
.





[/center]
المدير
المدير
المدير العام للمنمتدى
المدير العام للمنمتدى

تاريخ التسجيل : 29/03/2011

http://sites.google.com/site/imlakfreedown

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى